• الثلاثاء. يوليو 16th, 2024

الدراسة في المغرب

  • Home
  • الدراسة في المغرب
study in morocco

إذا كنتم ترغبون في متابعة دراستكم بالمغرب او تسجيل ابنائكم في مؤسسة تعليمية مغربية فهذا الباب يجيب عن تساؤلاتكم ويقدم لكم ايضاحات حول النظام التربوي بالمغرب وحول المواضيع التي تهمكم.
النظام التربوي المغربي مجاني وإجباري لكل الاطفال من 1 الى 05 سنة. يتم التلقين باللغتين العربية والفرنسية ولكن التعليم منفتح على استعمال لغات اجنبية أخرى (الانجليزية والاسبانية والأ لمانية…)
ما قبل المدرسي: يبدأ في الروض من الرابعة. وحسب الميثاق الوطني للتربية والتكوين فهذا التعليم مفتوح في وجه كل الاطفال الذين تقل اعمارهم عن 1 سنوات. ويستقبل هذا المستوى خاصة الاطفال الذين تتراوح اعمارهم ما بين 4 و6 سنوات أي قبل ادماجهم في السلك الابتدائي.
التعليم الابتدائي: مدته ست سنوات ويستقبل الاطفال من 6 الى 12 سنة. وينبغي على التلاميذ ان يحصلوا على شهادة الدراسات الابتدائية للقبول بالسلك الاعدادي.
التعليم الاعدادي يستمر 3 سنوات اضافية للحصول على شهادة “البروفي”
التعليم الثانوي: يستمر 3 سنوات. بعد السنة الاولى كجدع مشترك يختار التلاميذ تحضير شهادة باكالوريا في إحدى التخصصات : التعليم العام، الاصيل أو التقني، والمهني. وفي الحالات الثلاث فان التلاميذ مطالبون باجتياز اختبار الباكالوريا لولوج الدراسات العليا.
التعليم العالي: يشمل المؤسسات الخاصة والعمومية الجامعية وغير الجامعية

إليكم أهم الأسئلة الشائعة حول الدراسة في المغرب

هل يمكن للسوريين الدراسة في المغرب ؟

نعم يمكن ذلك 

هل الدراسة في المغرب مجانية ؟

الدراسة في المملكة المغربية مجانية في الابتدائية والاعدادية والثانوية والجامعة .للمغاربة والاجانب ايضا . ويوجد بعض الجامعات الخاصة مثل جامعة الاخوين في مدينة افران وغيرها .
ويمكن للسوريين ايضا الدراسة في هذه المراحل بشرط توفر اوراق الاقامة القانونية

ماذا يجب أن يفعل السوري لكي يستطيع الدراسة في المغرب ؟

 .

السوري يمكنه الدخول الى الجامعة في حال كان يمتلك شهادة الثانوية مصادق عليها من وزارة الخارجية السورية , يفضل ان يمتلك اخراج قيد سوري .

اول مؤسسة يمكن التوجه اليها في حال الرغبة بالدراسة في جامعات المغرب هي مؤسسة وكالة التعاون الدولي والمعروفة اختصارا بــ Amci والواقعة في (Avenue des Forces Armées Royales, Rabat,) الرباط حي الرياض
وهذه المؤسسة مسؤولة عن دراسة الاجانب في المغرب .

.

آخر تحديث : 8/11/2021 

error: Content is protected !!